الدور الفعال لمهنة الموثق في النهوض بالمجال العقاري

في هذا المقال مبوّب يُقرِّبك من مهنة الموثق الذي يشكل حلقة أساسية في التعامل العقاري.
 
الصلاحيات العديدة والمتعددة للموثق:
 
الموثق يشكل حلقة أساسية إذ يتمتع بالعديد من الصلاحيات التي تمنحه الدولة إياها، إذ تتشكل هذه القوة في القدرة على توثيق كل المعاملات من أجل توثيقها وتأكيد تواريخها بدقة، وهذا مايشكل قوتها الثبوتية وأيضا قوتها القابلة للتنفيذ.
 
بالإضافة إلى العقارات ، يعمل الموثق في عدة مجالات وهي: قانون الأسرة ، قانون الأعمال ، قانون الشركات …
 
الموثق هو مستشار قانوني بامتياز!
 
الأستاذ فيصل لزرق ، يحدد أيضًا أن مهنة التوثيق تحكمها أربعة مبادئ أساسية: التوازن والأمن والنتائج وحماية ممتلكات والأطراف.
 
لكن ما هو أثر الأزمة الصحية على مهنة التوثيق؟
 
أدى الاحتواء وفرض حالة الطوارئ الصحية إلى تباطؤ النشاط العقاري!
تأثرت مهنة التوثيق، مثلها مثل أي نشاط آخر، بشدة بالأزمة الصحية المرتبطة بـ تداعيات أزمة كوفيد 19، وذلك عقب توقف المعاملات العقارية وتراجع النشاط العقاري بشكل عام.
 
أعطت المبادرات التي اتخذتها الدولة المغربية في إطار تعديل قانون المالية في يوليوز 2020 دفعة حقيقية لسوق العقارات. وتشمل هذه التخفيضات نسبة ٪50 على رسوم التسجيل الممتدة حتى يونيو 2021 لتشجيع الاستثمار وتسريع رقمنة بعض العمليات.
 
نشاط التوثيق والرقمنة:
 
الرقمية ساعدت مهنة التوثيق على تطوير ومتابعة نشاطها!
 
الأول في نشاط التوثيق! منذ مايو 2020 ، يمكن للموثيقين تسجيل العقود عبر منصة خاصة إذ حققت الدولة تقدما كبيرا في رقمنة مهنة التوثيق.
 
تظل الرقمنة عملية أساسية، والتي ستتيح للمواطنين سهولة الوصول إلى الإدارة والمهنيين لإضفاء الطابع الرسمي على الإجراءات بسرعة، وهذا كله مفيد للدولة أيضًا!
 
لتقريب الصورة يمكنكم متابعة هذا الفيديو الخاص بالأستاذ لزرق الذي يشرح من خلاله الدور الفعال للموثق في مختلف العمليات ذات الإختصاص العقاري! إضغط هنا 
 
تتقدم شركة مبوّب الرائدة في مجال العقار بتوجيه رسالة شكر وتقدير للأستاذ فيصل لزرق على تعاونه في إطار دعم وإغناء خانة “مقالات خبراء العقار” الخاصة بتدوينات موقع مبوّب ونضرب لكم موعدا قريبًا لتلقي مقالات خاصة مع خبراء مشهورين لتقديم الدعم والمشورة لكم في مشاريعكم العقارية.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيتطرق لوضع مقال خاص بـ إعطاء 5 نصائح مساهمة لتحقيق أقصى قدر من الراحة في المنزل.
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …