المفاهيم والقواعد العامة للاستثمار العقاري

يتطلب الاستثمار في العقار فترة زمنية طويلة شيئا ما مع توفير رأس مال كبير. إذ يعتبر شبيها إلى حد ما بالاستثمار في الأسهم. ويكون الربح مبنيا على أساس تحديد قيمة العقارات التي تنوي شرائها بعد تخمين مقدار الربح الناجم من هذه الاستثمارات سواء كان عن طريق الإيجار أو البيع.

يعتبر الاستثمار العقاري من بين أفضل الاستثمارات طويلة الأجل، والتي تعد أحد أهم وأفضل أنواع الاستثمارات بوجه عام. حيث يسعى المستثمر العقاري بشكل الناجح دائما إلى تحليل المعطيات الموجودة من كافة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
بالإضافة إلى البحث عن الفرص المتاحة والقادمة والخاصة بشأن الاستثمار العقاري، من أجل زيادة أرباحه باستمرار وتطوير أعماله كما يمكن للمستثمر العقاري أن يقوم بالمشاركة في أعمال ومشاريع العقارات أو شراء الوحدات السكنية والتجارية وإعادة بيعها مع تحقيق هامش ربح وفير.

ولإنجاح العملية بشكل جيد ننصحك باتباع النصائح 5 التالية :

1. حدد هدفك المادي من الاستثمار
وذلك بتحديد إن كنت تبحث عن الربح على المدى القريب أو البعيد. وهذا ما يمكن من معرفة نوع العقار المناسب للاستثمار.
2. ضع السيولة نصب عينيك
قد تتطلب الاستثمارات العقارية مبالغ كبيرة فضلا عن تكاليف الترميم أو التجديد التي قد يجد المستثمر نفسه مجبرا عليها. فإذا كنت تبحث عن طريقة استثمار تؤمن لك سيولة سريعة، فكر باستثمار أموالك في قطاع غير العقار.
3. لا تتسرع
عملية شراء العقار لا تتم لأن منظره جذابا. لكن الهدف الرئيسي هو بيعه وتحصيل أرباح. وسع بحثك واختر بناء على أهدافك المحددة مسبقا. فمن الأجدر، الاستثمار في عقار يلاقي أغلب ما تبحث عنه، على انتظار الصفقة “المثالية”.
لا تسارع في شراء العقار فقط لأنه بدا جميلاً أو جذاباً لك. تذكر أن الهدف من شرائك للعقار هو بيعه بربح. ابحث على نطاق واسع، وقم بالاختيار استناداً على أهدافك. لكن تجنب تفويت فرص استثمار جيدة جداً لأنك بانتظار صفقة “الأحلام”. فمن الأفضل الاستثمار في عقار يلاقي أغلب ما تبحث عنه، على انتظار الصفقة “المثالية”.
4. مول مستثمرا عقاريا
قد لا تمتلك الخبرة الكافية للاستثمار في مجال العقارات، وفي هذه الحالة يمكنك تمويل أحد المستثمرين العقاريين عبر إقراضه المال، فإذا كان استثماره ناجحاً، ستتشاطر الأرباح معه، وإذا لم ينجح، تكون ملكية العقار لك لتبيعه بسعر أعلى.
5. اغتنم الفرص
تحين فرصة عرض أحدهم لعقار للبيع منذ زمن ولم يتم اقتنائه. هذا يعني أن المالك سيخفض السعر للبيع بشكل أسرع. أما سر الاستثمار العقاري الناجح، فيكمن في الشراء بسعر أقل من السوق والبيع بسعر السوق أو أعلى. ومن الأماكن التي قد تصادف فيها هذه العقارات على الأغلب هي الإعلانات المبوبة.

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن بعض النصائح العملية حول كيفية رعاية الحيوانات الأليفة أثناء السفر.

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …