الاحتياطات اللازمة الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء أي عقار

يعتبر العديد أن مهمة شراء عقار جديد تشكل تعقيدا كتيرا وتأخذ جهدا ووقتا كبيرا في البحث وكيفية اتخاذ القرار، وذلك لكون عملية شراء عقار جديد لها دوافع ومهام كثيرة، في هذا المقال سوف نقوم بعرض مجموعة من الاقتراحات المساعدة قبل وخلال عملية شراء أي نوع من العقار.

أولا : تحديد نوع العقار المراد شراءه (شقة، منزل، فيلا، استوديو، ديبليكس …)

بعد تحديد نوع العقار المرغوب فيه يتم حصر دائرة البحث، وهذا ما يساعدك في التركيز على العقار المراد شراءه بطريقة أسرع وأسهل، من خلال عدم الاكتراث للعروض والعناوين التسويقية للعقارات الأخرى.

 

ثانيا : تحديد الموقع الجغرافي ودراسة المناطق المجاورة 

يعد الموقع بمثابة عامل أساسي ورئيسي ومهم في عملية الاختيار، وذلك بكونه لا يتأثر مع الوقت ويظل ثابتاً.

وبالتالي يجب على المرء أن يضع في قائمة اعتباراته قرب المسكن من وسائل المواصلات العامة وجميع المرافق الضرورية. وفي حال كان لديك أطفال، تستوجب عليك الضرورة البحث عن مكان يكون قريب من دور التعليم كالحضانات والمدارس. وكذلك الحال لحديثي الزواج لضرورة حاجتك لهذه المرافق الهامة في المستقبل.

ثالثا : تحديد الميزانية المخصصة لشراء العقار.

عند تحديد سقف الثمن المراد عدم تجاوزه مع البحث عن وضع مقارنة بين أثمنة العقارات المجاورة في المنطقة والتي تتوفر على نفس المساحة، وبالتالي إمعان النظر في مدى ملاءمتها مع الميزانية المخصصة لهذه العملية،

مع تحديد نوع العقار والمنطقة الجغرافية والثمن من هنا يمكن الجزم في القول على أنك قد حصرت الخيارات، فتحديد السعر مهم في هذه المرحلة لما له من تأثير مباشر في نقاط اخرى.

 

رابعا : البحث عن السيرة الذاتية للمطوّر أو المنعش العقاري

هناك مجموعة من الأسئلة التي يجب طرحها محاولا في ذلك الإجابة عما هي نوعية المشاريع السابقة لهذا المنعش العقاري؟ ماهي جودة الخدمات التي يقدمها؟ هل هذا المنعش يتميز بخاصة الوفاء لجميع الوعود التي يقطعها؟ ما هو سجلهم في مجال المتابعة فيما يتعلق بالصيانة وخدمات ما بعد البيع؟ 

المطوّر العقاري الجاد والحقيقي لا تنتهي علاقته بك بمجرد انتهاء عملية البيع، بل تستمر هذه العلاقة فيما بعد ذلك لتلبية احتياجاتك اللاحقة في إطار الضمانات المرافقة لخدمة ما بعد البيع.

لكل هذا وجب عليك القيام ببعض الدراسات وعمليات التقصي المدروسة سواء بنفسك أو بمساعدة أقاربك لتفادي الوقوع في عملية النصب.

خامسا وأخيرا : الرسوم الخدمات المصاحبة بعد شراء العقار

يجب أن تضع في قائمة اعتباراتك المصاريف الشهرية أو السنوية المنتظمة، بما في ذلك رسوم الماء والكهرباء والسنديك، إضافة إلى النفقات التي يمكن أن تظهر بعد إتمام عملية الشراء والخاصة بصيانة المجمع السكني. 

الشيء الذي يفرض عليك أن تقوم بتخصيص ميزانية لتغطية هذه النفقات الإضافية.

 

ولمعرفة بعض التفاصيل الدقيقة لدليل العقار المقدمة من طرف موقع مبوب على شكل كبسولات فيديو ندعوكم للضغط على الرابط التالي :http://bit.ly/31SKYln

في المقال القادم سوف نتطرق للإجابة عن السؤال التالي: الاستثمار العقاري أفضل استثمار، لكن هل على المدى القصير أو البعيد؟ لاكتشاف الإجابة ندعوكم في الإبقاء على تواصل دائم مع جديد تدويناتنا على الموقع العقاري الأول الرائد والمتخصص في المجال بالمغرب مبوّب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *