أهمية توفر شرفة أو تراس وسط المنزل!

يلعب التراس أو الشرفة دورا مهما في استقطاب العديد من الأشخاص وذلك باعتباره مكانا لطيفا جدا داخل كل مبنى أو منزل، الشيء الذي يمنحك إطلالة مثالية، كما يتيح لك إمكانية الجلوس والاستمتاع بالمناظر الخارجية سواء كانت الإطلالة على البحر أو على بعض المناظر الطبيعية. 

 

في هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء عن أهمية الشرفة والتراس مع توضيح الفرق بين كل واحد منهما !

شرفة هي كلمة إيطالية الأصل، وهي تعبرعن منطقة مرتفعة تم تصميمها بشكل مميز أو بنيت من جدار منزل أو مبنى.  وهي موضع عالي يُشرف على ما حوله، وفي المنازل هي منصة في المبنى تشرف على ماحولها كما أن الشرفة في المسارح الكبرى هي عبارة عن حجرة خاصّة مرتفعة عن القاعة العامّة، فيها مقاعد للمشاهدين، وفي الغالب ما تكون خاصّة بكبار الشخصيّات.

أما التراس في غالب الأحيان يكون متصلا بالمنزل ونادرا ما يكون منفصلا عنه، ومن أهم مميزاته أنه لا يتطلب الولوج إليه عبر  مدخل واحد أو رئيسي، لكن يسهل الوصول إلى التراس عبر العديد من النقاط المجاورة للحديقة المنزلية على المستوى الأرضي.

كما أنه يعتبر بمثابة واجهة أساسية لإستقبال الضيوف، ويعتبر أيضا مساحة مميزة لقضاء أوقات مميزة  في الهواء الطلق وسط النباتات، لكن إذا كان داخل المنزل فإنه بالفعل مساحة أساسية للاستمتاع بأجواء البيئة الطبيعية.

 

لكن ماذا عن الفرق بين الشرفة والتراس ؟

تحتوي الشرفة على مساحة أصغر وغالبا ما يكون لها استخدام خاص على عكس التراس الذي يمكن أن يستخدم لإقامة مجموعة من الاحتفالات أو للاسترخاء.  

تقع الشرفة عادةً في الطوابق العليا بمعنى أنها تكون مرتفعة على مستوى الأرض، في حين أن التراس لايمكن له أن يستقر إلا على سطح الأرض.

بالنسبة إلى طرق الولوج  إلى الشرفة لا يمكن لها أن تتحقق إلا عن طريق المنطقة المتصلة بها، مثل غرفة النوم أو المطبخ أو غرفة المعيشة، أما بخصوص التراس فنقطة الولوج إليه متعددة في حين يمك فيمكن الوصول إليه عبر العديد من المواقع ، وخصوصا إذا كان موقعه بجانب الحديقة بمعنى أنه خارج المنزل ، إذن من هنا يتضح الفرق، الولوج للشرفة لا يتحقق إلا من داخل المنزل ، في حين أن التراس يمكن الوصول إليه من داخل المنزل أو من خارجه.

 

وكخلاصة :

  • الشرفة و التراس يشكلان قاعدة معمارية جذابة جدا لإنشاء مبنى أو منزل.
  • الشرفة هي عبارة عن منطقة مرتفعة يتم تصميمها وبناؤها  داخل المنزل.
  • التراس هو بمثابة ملحق خارجي يمكن إنشاؤه فوق مستوى سطح الأرض.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال، وندعوكم للبقاء على اتصال دائم وفعال مع جديد تدوينات الموقع العقاري الأول بالمغرب مبوّب.

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *