أهمية الرسوم العقارية وقواعد الملكية المشتركة

ما هو الرسم العقاري وما هي أهميته؟

الرسم العقاري: هو وثيقة مطابقة للرسم تتضمن جميع بيانات التقييدات المضمنة بالرسم العقاري وكذا نسخة للتصميم العقاري الملحق به. يوقع من طرف المحافظ على الأملاك العقارية ويسلم مجانا إلى المالك أو من ينوب عنه بموجب وكالة خاصة.

 -يجب أن يتضمن الرسم العقاري بيان مفصل لحدوده والأملاك المجاورة له مع تحديد نوعه والمساحة المجاورة له.

-الاسم الكامل للمالكين وحالتهم المدنية ونصيب كل واحد منهم في حالة كان العقار مملوكا للشياع. 

 -الحقوق العينية العقارية المترتبة على العقار كحق السطح أو الانتفاع أو الرهن الرسمي.

 -الاسم الذي تم إطلاقه على العقار وكذا الرقم الترتيبي. 

 -تصميم هندسي للعقار يوضح حدوده ومساحته وشكله يرفق للرسم العقاري.

يسلم نظير جديد للرسم العقاري في الحالات التالية:

الضياع أو السرقة او التلف:

 يسلم المحافظ على الأملاك العقارية نظيرا جديدا للرسم العقاري للماك أو نائبه بناء على طلب موقع ومصحح الإمضاء، مرفق بنسخة مطابقة للأصل لبطاقة التعريف الوطنية، تصريح بالضياع أو السرقة مسلم من الجهات المختصة، ونسخة من جريدة يومية تتضمن نشر التصريح بالضياع أو السرقة، وذلك 15 يوما بعد نشر اعلانا بالضياع أو السرقة بالجريدة الرسمية.

التلاشي أو التلف الجزئي:

يسلم المحافظ على الأملاك العقارية نظيرا جديدا للرسم العقاري للماك أو نائبه بناء على طلب موقع ومصحح الإمضاء، مرفق بنسخة مطابقة للأصل لبطاقة التعريف الوطنية، و نظير الرسم العقاري المتلاشي.

 

ما يجب معرفته حول قانون الملكية المشتركة :

من المعلوم أن الملكية المشتركة في العمارات المجزأة إلى شقق وطبقات تمثل حالة خاصة للملكية ذلك أنها تجسد ازدواجية بين الملكية الخاصة والملكية المشاعة. إلا أن هذا لا يمنع كل مالك في الملكية المشتركة من أن يمارس جميع حقوقه التي تمنحه إياها ملكيته الخاصة للطابق أو الشقة التي يملكها، أو التي يستند إليها نصيبه الشائع في الأجزاء المشتركة.

 

حقوق المالك بشكل عام: يتمتع المالك في ظل قانون 18.00 بحق ممارسة جميع الحقوق التي يمارسها المالك على ملكه، فهو حر في الانتفاع بطبقته أو بشقته كيفما شاء، فله أن يسكنها كما له أن يجعل منها محل عمله، وهو أيضا حر في أن يدخل عليها من التحسينات والتعديلات ما يريد، وله أيضا أن يستغلها بتأجيرها. وللمالك أيضا بطبيعة الحال حق التصرف في طبقته بكافة أنواع التصرفات، فله أن يبيعها أو يهبها أو يوصي بها أو يرهنها.

 

الحقوق الخاصة: أهم ما يبرز في الملكية المشتركة حق الشريك في تفويت ملكه للغير، إما عن طريق البيع أو الرهن أو قسمته أو ضمه لجزء آخر كما له أن يقوم باستغلاله عن طريق الكراء.

للتوصل بآخر مستجدات قانون الملكية العقارية ندعوكم في الإبقاء على تواصل دائم مع جديد تدوينات الموقع العقاري الأول بالمغرب مبوّب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *