أهمية التكنولوجيا الرقمية في حل الأزمات الوبائية

في إطار مواجهة الأزمات الحالية التي يعرفها القطاع الصحي بسبب فيروس (كوفيد 19) ، الشيء الذي أثر بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي بسبب توقف العديد من الشركات في مختلف القطاعات،  تم الإقدام على هذه الخطوة كتدبير احترازي للحد من انتشار العدوى، لكن مع كل هذا فلا يمكن إنكار دور التكنولوجيا الرقمية في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية وكذا التواصلية.

لكن كيف ساهمت الرقمنة في حل مختلف الأزمات التي تعرفها البلاد؟

يُقصَد بالرقمنة تطبيق تقنيات التحول الرقمي، والانتقال بالخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات إلى نموذج عمل مبتكر يعتمد على التقنيات الرقمية.

فلم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي، خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تتعامل بشكل مباشر مع زبنائها، بهدف تطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمواطنين، ويتجاوز مفهوم التحول الرقمي استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجا وأسلوبا لتسهيل التواصل ومواجهة الأزمات.

وصارت عملية إدارة الأزمات وفق التكنولوجيا الرقمية تخصصًا علميًا له قواعده ونظرياته وأسسه وآلياته واستراتيجياته، تهتم به المؤسسات والشركات الكبرى التي تعتبر شركة مبوّب واحدة منها إذ قامت هذه الأخيرة في نهج خريطة العمل عن بعد لكل موظفيها، في كل من المغرب، تونس وكذا إسبانيا هذه التقنية الجديدة ساهمت في الرفع من حجم المستوى الاقتصادي للبلاد، من خلال عدم توقيف الموظفين، وكذا  الوفاء بالالتزامات الكبرى مع الشركاء والعملاء، وكذا مواصلة الحملات الإشهارية في نوع من السلاسة والمرونة في التعامل كل في إطار رقمي يهدف إلى مواصلة العمل ومواجهة الأزمات والتحديات.

ماهي القيمة المضافة التي حققتها الرقمنة في مختلف القطاعات؟

بالنسبة للقيمة المضافة التي حققتها الرقمنة في مختلف القطاعات فهي عديدة متعددة، وذلك في خضم المبادرة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ميدان التعليم، هذه الأخيرة التي فرضت توقف الدراسة في مختلف الأقسام لجميع التلاميذ، وقامت بتنفيذ مواصلة الدروس بشكل مباشر عن بعد بولوج البوابة الرقمية موقع منصة التلميذ، والشيء الأكثر إثارة هو قيام شركات الاتصال الثلاثة بجعل الولوج لهذه الخدمة مجاني.

كما تم إعتماد الرقمنة أيضا من طرف وكالات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي  في إطار دعم العمال الذي توقفوا عن العمل بسبب هذه الأزمة حيث تم خلق بوابة رقمية لأرباب العمل التصريح بالعمال أو الموظفين الذين تم توقيفهم ليتوصلو بدعم مالي يقدر بـ 2000 درهم شهريا في خضم هذه الأزمة.

 

وفي ميدان التجارة في مجال العقار يمكن زيارة البوابة الرقمية لموقع مبوّب للقيام بجولة افتراضية للعديد من العقارات وكذا معرفة كافة التغييرات التي عرفها السوق.
وفي إطار التوعية والتحسيس تقوم شركة مبوّب بصياغة مجموعة من المقالات في خانة التدوينات التي يمكن الولوج إليها، والتي تضم العديد من النصائح الوقائية ،وكذا آخر المستجدات، كل هذا يسري في إطار رقمي تكنولوجي.

 

وفي الأخير يمكن تأكيد أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت هي لغة العصر إذ أثبتت نجاعتها في العديد من الميادين الاقتصادية والثقافية وكذا التواصلية… .

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *