أكثر الأحجام العقارية طلبا بالنسبة للسوق العقاري المغربي

في فترة ما بعد الحجر الصحي، شهد العالم بعض التغييرات على كافة المستويات إذ أصبح للمستهلك نظرة أخرى حول توجهاته وسلوكاته ومن الملاحظ أيضا أن هذا التغير الجديد شمل أيضا مختلف سيناريوهات السوق العقاري إذ شهدت فترة الانتعاش زيادة شهية القدوم على الشراء.
 
في مقال اليوم سنحاول تسليط الضوء عن المساحات العقارية التي تشهد طلبا متزايدا لدى الملاك المستقبليين:
 
على الصعيد الوطني يمكن الجزم  أن الإهتمام بسوق العقارات لا يتضاءل مهما كانت الظروف،  على الرغم من فترة شلل السوق والاقتصاد في فترة الحجر الصحي الممتدة بين مارس و يونيو 2020 والتي عرفت إغلاق الوكالات ومكاتب التوثيق، فإن توقفت المعاملات في تلك الفترة فلم يتوقف النشاط البحثي أبدًا. في الواقع ، فرغم هذا فقد شهد موقع مبوّب هذه السنة تطورا قياسيا إذ فاق عدد زوار الموقع 3 مليون زيارة شهريا.
 
فبعد حوالي ثلاثة أشهر من الشلل التام، بدأت تظهر المعالم الأولى لاستئناف نشاط سوق العقارات. وفقًا لتحليلات مستوى تدفق الإعلانات على موقع مبوّب، في مايو 2020، تشير بعض الإحصائيات إلى أن أكثر من ٪24 من البائعين لهم نية متابعة مشاريع مبيعاتهم العقارية (مقارنة بـ ٪63- في أبريل 2020). المشترين المحتملين هم ٪18+ ممن يرغبون في مواصلة أبحاثهم (مقارنة بنسبة ٪33- في أبريل 2020).
لقد لوحظ أيضا ظاهرة جديدة من قبل المتخصصين في القطاع العقاري، في واقع الأمر، وخلال فترة الحجر الصحي، أصبح تخطيط العديد من الأشخاص يدور حول الانتقال إلى سكن جديد، لأسباب مختلفة، نقتبس منها بشكل رئيسي:
 
-الحاجة إلى وجود شرفة أو تراس أو حتى حديقة.
-الرغبة في الحصول على سكن أكبر.
-البعد عن المدينة للاستفادة من الهواء والطبيعة أو البحر.
 
الاتجاهات تتجه نحو العقار الجديد
لم تكن أسعار العقارات الجديدة قوية في شهر أغسطس 2020 إذ شهدت انخفاضا بنسبة ٪5- في الأشهر الثلاثة الأخيرة لسنة 2020. ومن الملاحظ أيضا أن الانخفاض مرة أخرى يسير بشكل قوي في سوق الفيلات الجديدة منه وفي سوق الشقق القديمة  بـ ٪12- على التوالي مقابل ٪2- فقط ، وهذا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
 
من ناحية أخرى، والأكثر إثارة للدهشة، أن مستويات أسعار الشقق الجديدة ارتفعت بنسبة ٪8 ، مما يثبت أنه على الرغم من التقلبات الموسمية، إلا أن الطلب مستمر على ذلك.  مما يشكل بعض الضغط على أسعار السوق.
 
وفي المقابل وكخلاصة لكافة هذه المعطيات نجد على أن الطلب يحضر ويتجه بقوة نحو الشقق وهذا مايجعلنا نقدم على استنتاج محكم أن المساحات الأكثر طلبا يتراوح معدلها بين 60 و 120 متر مربع.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن أفضل العروض العقارية الواجب معرفتها على الصعيد الدولي.
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك…

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *