أفكار عن بعض التحولات الأساسية الخاصة بالمجال العقاري!

شهد المجال العقاري مجموعة من التحولات الأساسية، التي شملت مختلف الإتجاهات الخاصة بالسوق العقاري على الصعيد الدولي. نتيجة التغيرات التي عرفها العالم من جراء تداعيات ومخلفات الأزمة الصحية الخاصة بفيروس كورونا.

في هذا المقال سنحاول الإجابة على 5 أسئلة أساسية تتمحور بالأساس حول أداء السوق العقاري في سنة 2022 ؛ العوامل المساعدة في عملية صنع القرار؛ أسعار الفائدة الخاصة بمختلف القروض البنكية ؛ الإتجاهات الحالية للمشترين المستقبليين ؛ وكذا مساهمة التطور الرقمي في تطوير القطاع العقاري.

 

1 – كيف هو أداء سوق العقارات في عام 2022؟

يشير بنك المغرب إلى تراجع مؤشر قطاع العقارات في مارس 2022 بنسبة ٪23.

بالمقارنة مع عام 2021 ، في حين كشفت مجموعة من الإحصائيات الخاصة بدراسة الربع الأول من عام 2022 أنه شهد ارتفاعا في معدل أسعار مواد البناء على المستوى الدولي وكان لذلك تأثير قوي على القطاع.

كلها عوامل ساهمت في خلق مجموعة من الإكراهات من بينها مواقع البناء المعلقة أو ارتفاع أسعار المواد الأولية أو المطورين الذين يبيعون بدون هامش عن طريق الاحتفاظ بسعر العام الماضي لتصفية أسهمهم.

طبعا هذا لا يخص سوق العقار القديم، الجديد هو الذي يعاني من هذا الوضع.

ومع ذلك ، وعلى الرغم من الوضع الدولي ، يظهر قطاع العقارات المغربي بعض المرونة ويظل الاستثمار العقاري رهانًا آمنًا على الرغم من كل هذه الاضطرابات.

 

2- هل شراء منزل في عام 2022 هو القرار المناسب لك؟

لا تؤثر حالة السوق الجيدة أو السيئة في بعض الأحيان على قرار الشخص الذي يرغب بالاستثمار في المجال  العقاري: تتغير الحياة والظروف ، بعد الزواج ، والطلاق ، والميراث ، وتوسيع الأسرة …

من المهم تحليل وضعك الشخصي وليس وضع السوق عند اتخاذ القرار.

أين أنت في الحياة هل تحاول تثبيت نفسك؟ هل ترى نفسك تعيش في هذه المدينة لمدة خمس أو عشر أو خمسة عشر عامًا؟

إذا كان الأمر كذلك ، وكان وضعك مطابقًا لملكية المنزل ، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لبدء البحث عن منزل. يجب أن تفكر أيضًا في وضعك المالي.

هل لديك وظيفة مستقرة؟  هل لديك أي مدخرات؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة ، فقد حان الوقت حقًا للقيام بعملية الشراء.

 

3- ماذا عن أسعار الفائدة الخاصة بالقروض العقارية في عام 2022؟

استمرت المعدلات الثابتة في نفس المنحى ، باستثناء الضرائب على قروض الإسكان التي عرفت بعض الانخفاض خلال الربع الأول من عام 2022.

سجلت المعدلات الثابتة باستثناء الضرائب انخفاضًا بنسبة ٪0.10 لمعظم مبالغ القروض ، وبشكل أكثر تحديدًا للقروض التي تقل عن 250.000 درهم .

 

4 – ما هي الاتجاهات التي تميز سوق العقارات في عام 2022؟

لقد كان لفترة الحجر الصحي مجموعة من الانعكاسات! حيث أصبحت وجهة العديد من الأشخاص هي الرغبة في اقتناء سكن وسط الفضاءات الطبيعية في صميم عمليات البحث عن العقارات.

إن الرغبة في سكن أكبر ، حتى خارج المدينة ، ترقى إلى أعلى معايير الطلب الحالية.

إذا كنت تبحث عن عقار ، فلا شك أنك لاحظت أن العرض يتكيف مع هذه المتطلبات الجديدة.

 

5- أين تجد منزل أحلامك في عام 2022؟

على الرغم من مقاومته لعدة سنوات ، شهد سوق العقارات في المغرب والخارج تحولًا رقميًا قويًا. اليوم ، يبدأ البحث الأول عن عقار عبر استخدام الإنترنت.

على الرغم من كون أن التواصل الفعلي يبقى ضروريًا على الرغم من هذا التحول ، إلا أن مرحلة البحث والفرز القبلي  تأثرت بهذه الرقمنة القوية.

يعتمد مطورو العقارات والوكالات والأفراد الراغبون في بيع ممتلكاتهم بشكل كبير اليوم على المنصات الرقمية التي تجمع ملايين الزوار لكشف عروضهم نموذج موقع (مبوّب).

 

نشكركم على حسن متابعتكم لمقالاتنا وندعوكم اكتشاف جديد تدوينات الموقع العقاري الأول مبوّب!