كل ما تحتاج لمعرفته حول مخطط الاكتتاب العقاري الجماعي

المغرب بلد يواصل تطوير وتعزيز موقعه في إفريقيا وحول العالم. ولتعزيز فعالية سوق الرأس مالي، قررت بلادنا إطلاق أدوات مالية جديدة تخدم المستثمرين والشركات والأسر. هذه المشاريع الاستثمارية جماعية عقارية أو تسمى عادة منظمة الاكتتاب العقاري الجماعي والمثير للاهتمام هو أن المغرب يعد ثالث دولة على الصعيد الإفريقي التي تتبنى هذا النظام.
إذن ماهي منظمة الاكتتاب العقاري الجماعي؟ ماهي مزايا هذا النظام؟ وكيف يعمل؟ سنتطرق للإجابة على الكثير من الأسئلة التي سنقدم لها بعض الإجابات في هذا المقال.

مخطط الاستثمار الجماعي العقاري أو الاكتتاب العقاري الجماعي هو أداة استثمار جديدة مملوكة للمساهمين. يمكن أن تتخذ شكل شركة مجهولة الاسم أو صندوق ملكية مشتركة. على عكس مشاريع الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل التي تجمع الأموال عن طريق إصدار أوراق مالية من مختلف الوكلاء (الأفراد والشركات، وما إلى ذلك) من أجل الحصول على الأصول المالية، يحتفظ هذا النظام على أصول العقارات المزمع تأجيرها. بعد ذلك يتم توزيع الإيجارات على المساهمين على شكل أرباح.
يمكن أن تستهدف منظمة الاكتتاب العقاري الجماعي فئتين من المستثمرين: الجمهور العام والمستثمرين المؤهلين. تقوم هيئة السوق المالية المغربية بمراقبة منظمة الاكتتاب العقاري الجماعي فئتين من المستثمرين الموجهة للجمهور عن كثب من أجل حماية مصالح المدخرين لأنهم ليسوا خبراء في سوق تأجير العقارات. يمكن للأسر شراء الأسهم. التي يتراوح سعرها بين 100 درهم وعشرات الآلاف من الدراهم حسب السوق.
 
هناك شكلين قانونيين من منظمة الاكتتاب العقاري الجماعي:
–  شركة ذات شخصية اعتبارية، على شكل شركة مجهولة الاسم.
– صناديق الاستثمار العقاري: هي استثمار جماعي أو ملكية مشتركة يتكون صندوقها من ٪60 على الأقل من الأصول العقارية المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر. كما يسمح بالاستثمار مباشرة مع تجنب بعض القيود المفروضة على العقارات المباشرة.
 
باختصار، يعد الاستثمار في الاكتتاب العقاري الجماعي بداية ناجحة في كل مرة. لماذا ا؟ لأنه من خلال اختيار هذا النظام، فإنك تقول وداعًا لمشاحنات المستأجر: وأيضا لكل المشاكل المتعلقة بالملكية، الضرائب … أنت تمتلك جزءًا من العقار المستأجر وتتلقى أرباحك في الوقت المناسب.
يأتي مجمل هذه التوضيحات في إطار الاستجابة الفعلية المقدمة من طرف خلية الموقع العقاري الأول مبوّب، وفق إطار تشاركي مع كافة مشاريع مبوّب ترونزاكسيو التي يمكن اكتشافها بالضغط هنا