كيفية صنع منظفات منزلية بطريقة طبيعية وفعّالة

تزامنا مع الفترة الحالية التي يعمل الجميع جاهدا فيها من أجل الحد من انتشار وباء فيروس كورونا، الشيء الذي خلق إقبالا كبيرا على مواد التنظيف والمطهرات الكحولية علما ان معظمها يحتوي على مواد كيميائية ضارة بصحة الإنسان، فكثرة استخدام مواد التنظيف لا تدل على نظافة شاملة، بل انها تستغلنا لنشتري منها أكثر وأكثر، لكن من خلال هذا المقال سنكشف عن بعض الطرق الخاصة بتحضير مواد التنظيف الخاصة في المنزل، وبأبسط المواد المتوفر معظمها في البيت. 
 
ولكن قبل البدء يجب الإشارة إلى مسألة هامة وهي ابعاد مواد التنظيف عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، وهذا الأمر يسرى سواء التي يتم شراؤها أو التي تحضر في المنزل، لذلك من الأفضل أن يُخصص لها مكان آمن وبعيد عن متناول الأطفال.
 
منظف احواض المغاسل 
المكوّنات: كوب من الخلّ الأبيض. كوب من الصودا. 
طريقة التحضير: وضع الصودا في الحوض، ثمّ الخل لمدة عشر دقائق مع قليل من كميّة من الماء الملغى
 
منظّف النوافذ الزجاجية
المكوّنات: ملعقتان صغيرتان من الخلّ الأبيض مع قليل من الماء الفاتر. 
طريقة التحضير: يتم خلط المكوّنات مع بعضها ثمّ وضعها في زجاجة رشّ، وينظف به النوافذ.
 
ملمّع للأثاث والذكور
 المكوّنات: ربع كوب من الخلّ الأبيض، ويمكن استبداله بنصف كوب من عصير الليمون. قليل من زيت الزيتون.
 طريقة التحضير: مزج المكوّنات المذكورة مع بعضها البعض. وضع المحلول على قطعة قماش ناعمة بالمزيج، ثمّ يتم مسح قطع الأثاث بها.
 
الصابون السائل لليدين بالجلسرين 
المكوّنات: عشرة أكواب من الماء المقطّر. قطعة من الصابون. ملعقتان كبيرتان من الجليسرين.
طريقة التحضير: يوضع الصابون في وعاء، ومن ثمّ يُضاف له الماء والجليسرين، ويوضع على النار. يُترك الصابون حتى يذوب تماماً ويغلي. يُرفع الوعاء عن النار ويُترك جانباً لمدّة عشر دقائق. 
يسكب المزيج في الخلاط الكهربائي ويخلط لمدة دقيقتين. يُسكب الصابون في العلب الخاصّة.
 
يأتي مجموع هذه الوصفات والنصائح المقترحة في إطار المجهودات المبذولة من طرف خلية كتابة تدوينات مبوّب بهدف مساعدتكم في إيجاد حلول سهلة وفعالة لكافة التغيرات وفي مختلف القطاعات، لذلك ننصحكم في لبقاء على تواصل مع موقع مبوّب عبر الرابط التالي:www.mubawab.ma/ar