الألواح الشمسية مبادرة مربحة ورفيقة للبيئة

 تستخدم الألواح الشمسية الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، من أجل الاستثمار الفعلي في مجال الطاقة المتجددة باعتبارها دائمة اقتصادية ورفيقة للبيئة، لكن من أجل الاستغلال الأمثل والمربح هناك بعض المعارف الأساسية التي يجب الوقوف عليها 
أصبح من السهل الآن تركيب الألواح الشمسية على سطح منزلك في إطار استغلال الطاقة الشمسية باعتبارها متجددة، وبالتالي يجب عليك الشروع في توليد الطاقة لمنزلك وتوفير المال على فواتير الكهرباء.
 في الأول لنتعرف كيف تعمل الألواح الشمسية الكهروضوئية:
تحتوي أشعة الشمس على فوتونات من شأنها تحفيز الموصلات (السيليكون). يصدر هذا السيليكون بعد ذلك إلكترونات متحركة نحو التيار الكهربائي غير المنظم عن طريق الأسلاك الكهربائية، ومن تم إلى الألواح الشمسية الضوئية العاكسة ومنه يكون هذا الأخير مسؤولاً عن تحويل التيار المباشر إلى تيار متناوب بـ 230 فولت متوافقا في ذلك مع شبكة توزيع الكهرباء والدائرة الكهربائية في المنزل.
كيف تقوم بالاختيار الأفضل للألواح الشمسية:
ان اختيار الالواح الشمسية الاكثر كفاءة او الأغلى ثمنا ليس دائما هو الحل الأمثل فهناك عدة معايير يجب أن تضعها في حساباتك وهي التكلفة وكمية الطاقة الكهربية التي تحتاجها والمساحة المتوفرة لديك وكذلك الموقع الجغرافي ثم تبدأ في اختيار أفضل الألواح الشمسية التي توفر لظروفك الكفاءة المطلوبة بأقل تكلفة.
وفي الحديث عن أنواع ألواح الطاقة الشمسية المخصصة لتوليد الكهرباء فهناك ثلاثة أنواع رئيسية متوفرة في الأسواق وهي الألواح الأحادية و الألواح الشمسية متعددة الكريستالات والألواح الرقيقة سنتطرق في هذا المقال في الحديث عن مميزات وعيوب كلا منها بشكل مختصر.
الألواح الأحادية:
الألواح الأحادية تستطيع معرفتها من خلال مظهرها المتناسق الذي يدل علي جودة كريستالات السليكون المصنوعة منها الخلايا الشمسية المكونة لها. والخلايا المكونة للألواح الشمسية الأحادية عبارة عن سيليكون تم تقطيعه الى شرائح. 
وبالنسبة لهذا النوع فإن أحرف الخلايا به ليست متلاصقة وهذا ما يعطي لهذه الألواح الشمسية الاحادية مظهرا مميزاً ،الشيء الذي يجعله هو الأغلى من خلال صنعه من كريستالات السليكون النقية كما انه يزيد على مردودية تتراوح بين %15 إلى %24 مدة الضمان بها تفوق 20 سنة وهذا ما يعني ارتفاع عمرها الافتراضي لكن يبقى ثمنها مرتفع قليلا.
الألواح الشمسية متعددة الكريستالات:
هذه الأخيرة تكون فيها الخلايا الشمسية عبارة عن مربعات متراصة، تتميز بانخفاض ثمنها مقارنة بالألواح الشمسية الأحادية، كفاءتها تتراوح ما بين %13 و%17 عمرها الافتراضي كبير ايضا وتأتي بضمان 20 سنة او أكثر
الألواح الرقيقة:
هذا النوع من الألواح الشمسية رقيق وانسيابي يأخذ شكل السطح الذي يتم تثبيته عليه وله عدة انواع. ما يميزه هو أن معظم التطويرات والأبحاث حاليا تقوم بالأساس على تطوير هذا النوع نظرا لسهولة تصنيعه و انسيابية ووزنه الخفيف.
ولكن من عيوب هذا النوع هو انه اقل الانواع مردودية  وكفاءته لا تزيد عن %10 وحتى العمر الافتراضي يبقى جد متواضع مقارنة مع الآخرين.
وفي الأخير يجب توضيح أن هاته الأنواع تعتبر هي الأكثر انتشاراً في السوق لكنها ليست الوحيد فهناك أنواع أخرى وأشكال عديدة لم نتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.
 وبالتالي فإن أهمية استغلال الألواح الشمسية يبقى خيار أفضل من أجل المساهمة الفعلية في المحافظة على الطاقة والبيئة في الآن ذاته وتخفيض تكلفة الفواتير الباهظة. وكل هذا يمكن القيام به عن طريق الاستفادة من أشعة الشمس عبر الألواح الشمسية مع اختيار النوع المناسب لكم .

و للتوصل بالمزيد من النصائح، معلومات وآخر المستجدات ندعوكم إلى الاستمرارية في التواصل مع الموقع الأول الرائد والمتخصص في مجال العقار مبوّب