كيف يمكنك أن تدخر المال لامتلاك بعض العقارات؟

تعد خطوة ادخار المال فكرة ترافق الناس أجمعين في محاولة دائمة منهم للنجاح في الادخار لغاية ما، لذلك ظهرت الأبحاث والدراسات والكتب والمقالات لعمل خطوات عملية وخطة منظمة لادخار المال لبلوغ بعض الأهداف، ولكن هذه العملية ليست بالسهلة لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض مجموعة من الأفكار حول كيفية ادخار المال لامتلاك بعض العقارات.

 

العديد من الأشخاص يشتكون من عدم قدرتهم على الادخار مهما كانت رواتبهم الشهرية، لذا تبرز أهمية ترسيخ وبناء عادة الادخار وتوفير المال وجعله أداة أساسية لإدارة الشؤون المالية. فالادخار من أهم الخطوات التي يتخذها الشخص لبناء ثروته لبلوغ هدف اقتناء عقار.

 

ويمكنك البدء بالادخار من خلال تنفيذ بعض التغيرات البسيطة في عادات الإنفاق اليومي التي بقيمتها الإجمالية تصنع فارق كبير على الميزانية الشهرية.

 

التخطيط المحكم لكسب الثورة :

تعد خطوة التخطيط المحكم من بين الخطوات المهمة لتحقيق الهدف وجب تغيير طريقة التفكير وجعلها مناسبة كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن المرتب بعد دفع الضرائب والفواتير قد لا يكون كبيرًا، ولكن علينا أن نضع أهداف محددة حتى نصل إلى تحقيق أحلامنا رغم كل الصعوبات.

 

الاقتصاد في الإنفاق بغرض التوفير

لبلوغ هذا الهدف، عليك أن تعرف أفضل الوسائل وتحدد أسلوب الإنفاق المناسب لوضعك المالي. أولا يجب أن تحذر من مصادر التمويل التي توفر لك السيولة المالية في مقابل السداد في وقت لاحق، كما هو الحال مع القروض والسلف. هذه الأمور لا ينصح بها بخاصة عند الإنفاق على منتجات استهلاكية مثل الرحلات والملابس.

 

الإستعانة بفتح حساب بنكي ثانوي 

ومن النصائح المفيدة في هذا الإطار، هي فتح حساب بنكي تضع فيه راتبك الشهري، وحساب ادخار تودع فيه مباشرة قسطا من راتبك، مع التزامك الصارم عدم المساس بهذا الحساب إلى حين تحقيق الغرض منه. وبهذه الطريقة سترى أن المبلغ المدخر يتزايد باستمرار، وتشعر بالراحة النفسية في إطار قربك من تحقيق هدفك في اقتناء عقار أحلامك.

 

تطبيق قاعدة 50/30/20

يدعو الخبراء الماليين  إلى تنفيذ القاعدة الشهيرة 50/30/20، والتي تعتبر طريقة ادّخار سهلة جدا و فعالة للغاية، والتي يمكن تطبيقها كما يلي:

– تخصيص حوالي %50 من دخلك الشهري للنفقات الأساسية (الإيجار العقاري، الفواتير، التغذية).

– تخصيص حوالي %30 للنفقات الشخصية والترفيهية (النقل، المطاعم، الملبس…).

– ادّخار %20 كقاعدة أساسية وإن تمكنت من ادّخار أكثر كان أفضل. 

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن النقاط الأساسية التي يجب التحقق منها قبل شراء عقار.

 

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …