هل ستقوم باستئجار سكن لأول مرة؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته

يُعد الاستثمار في القطاع العقاري قراراً مهماً يتطلب الكثير من التخطيط المالي طويل الأمد، لكنه يستحق التفكير بالنسبة للذين يخططون لشراء لأسباب استثمارية. ويشكل الاستقرار المالي النقطة الأهم التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار حول الاستثمار العقاري، إذ يتعين على المشتري أن يكون متأكداً من قدرته على تحمل جميع التكاليف السابقة واللاحقة للصفقة العقارية وفي حالة التأكد الكلي من انعدام القدرة على الامتلاك يصبح في هذه الحالة البحث عن الإيجار المناسب هو الحل الأنسب لذلك

سنتطرق إلى الوقوف حول مجموعة من الخطوات الواجب استحضارها عند البحث عن عقار للإيجار

 
أولا: تحديد معايير الكراء إذ كان عقار جديد أو قديم ووضع المقارنة بينهم عقار جديد يتوفر في الغالب على جميع أسس السلامة وأحدث التجهيزات. هذا النوع من المساكن يشمل أيضا خصائصاً تساهم في تسهيل الحياة اليومية للسكان.
وبالنسبة للعقار القديم يسمح لك بالاستفادة من زيارة عقارات متعددة مع إمكانية السكن في الحي الذي تريده لتوفر العرض والتكلفة يمكن أن تكون أقل أو أكثر لأن الموقع يلعب دورا هاما في عملية حديد الثمن
 
تانيا: تحديد هل تريد عقار فارغ أو مجهز، مع دراسة تكلفة كل واحد منهما وتحديد ما إذا كانت السومة الكرائية تتلاءم وميزانيتك إضافة إلى تحليل ظروف الكراء فمثلا إذا كنت تنوي كراء عقار لمدة قصيرة فهنا ينصح باختيار عقار مؤثث أما في حالة الرغبة بكراء عقار طويل المدة فهنا ينصح بكراء عقار فارغ لكي تتمكن من اختيار تأثيث منزلك على حسب ذوقك.
 
ثالثا: القيام بعملية التفكير قبل القدوم على خطوة الاستئجار وذلك من ناحية مدى اقتناعك بالعقار الذي تنوي استئجاره، ومن ناحية أخرى أنه ضمن مقدرتك المادية. 
 
رابعا: في حالة تعهدك تذكر أنه عند قبولك كتابة العقد إذا لم تلتزم بمدة العقد فيحق للمالك أن يطالبك بتكلفة كافه المدة حتى لو لم تنتفع بباقي المدة.
 
خامسا:عليك أن تعلم أيضا أنه لا يمكنك أن تحدث أي تغيرات على العقار إلا بموافقة المالك  لكي لا يطالبك بالتعويض أو إعادة الحال لما كان عليه (ويحق له أيضاً فسخ عقد الإيجار في هذه الحالة).
 
سادسا: إذا انتهت المدة العقدية وأردت البقاء والاستمرار بالعقد ومواصلة الإيجار أو حتى إنهاء العقد وجب إشعار المالك قبل انتهاء المدة بشهرين أ 3 أشهر لتوضيح رغبتك بالبقاء أو عدم رغبتك، وبعكس ذلك تكون موافقتك ضمنية على استمرار العقد. 
 
و للإشارة فقط فالمعلومات الواردة هنا تهدف فقط للتوجيه، لذلك يمكن للمستأجر أن يتفق مع المؤجر على شروط أخرى، أو الحصول على عروض ومميزات غير مذكورة هنا. لذلك ينصح دومًا بالسؤال والإستفسار الدقيق قبل توقيع العقد.
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيقدم لكم مقال يتضمن بعض الأفكار والنصائح لتنظيم ثلاجتك وتوفير المساحة.
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …
 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *