نصائح أساسية لمطبخ آمن يليق بالأطفال

نظرًا لأن المطبخ عبارة عن مساحة شائعة الاستخدام في المنزل ، ومكتملة بالأجهزة الساخنة والأدوات الحادة ، فإن الكثير من بعض المشاكل تحدث بشكل طبيعي في هذا المكان.
 
لذا فإن المطبخ هو المكان الذي يجب على الآباء اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة أطفالهم.
 
في حين أنه من المثالي أن يكون هناك شخص ما يلعب مع طفلك أثناء تحضير الوجبة ، بحيث يمكنك تكريس انتباهك الكامل للطهي ويكون طفلك يغمره حس بسعادة ، إلا أن معظم ربات البيوت  ليست لديهن هذه الإمكانية. في كثير من الأحيان ، يجب على الآباء إعداد وجبات الطعام مع وجود طفل صغير بالمطبخ. على الرغم من صعوبة ذلك ، إلا أنه ليس مستحيلًا إذا مارست إجراءات السلامة هذه لإنشاء مطبخ صديق للأطفال والحفاظ عليه آمنًا.
 
قم بتثبيت أقفال الأمان
 
يمكنك شراء أقفال بلاستيكية غير مكلفة من معظم متاجر الأجهزة والأجهزة للخزائن والأدراج والثلاجة والفرن. بمجرد التثبيت ، ستمنع هذه الأجهزة الأطفال من فتح العناصر التي ليس من المفترض أن يفتحوها ، مثل الثلاجة المليئة بالطعام أو الفرن الساخن.
اعتمادًا على تكوين أبواب ومقابض الخزانات الخاصة بك ، يمكنك استخدام خطافات تربط المقابض ببعضها البعض ولا تحتاج إلى تركيبها بواسطة محترف ، فهناك أنماط مختلفة ، اختر الأنسب لاحتياجاتك.
 
وبشكل اختياري ، يمكنك اختيار ترك خزانة أو خزانتين في متناول طفلك وتربطهما بحاويات بلاستيكية آمنة. على الرغم من أنك ستحتاج إلى غسل الحاويات بشكل متكرر ، يمكن لطفلك الاستمتاع بها أثناء تعلم كيفية تكديسها ووضع الأغطية أو خلعها. تأكد من أن هذه الخزانة التي يمكن الوصول إليها تقع في منطقة من المطبخ حيث يوجد القليل من حركة المرور ، حتى لا تتعثر فوق طفلك أو تسقط عليه عن طريق الخطأ.
 
قم بتخزين السكاكين الحادة في الخزانات العلوية
 
مع تقدم طفلك في العمر ، سيتمكن طفلك قريبًا من فتح الأدراج والوصول إلى الداخل. لهذا السبب يجب عليك اتخاذ تدابير وقائية من خلال وضع جميع السكاكين (أو غيرها من الأدوات الحادة) في خزانة علوية ستبقى بعيدًا عن متناول طفلك بدلاً من وضعها في درج يصل ارتفاعه إلى الخصر. ضع أيضًا حواجز السكاكين على أبعد منضدة أو في خزانة علوية بعيدًا عن متناول طفلك.
 
استخدم بوابة الأطفال أو الكرسي المرتفع
 
عندما يكون الفرن قيد الاستخدام ، سترغب في منع طفلك من لمسه لتفادي الحرق. نظرًا لأنه من الصعب مراقبة كل حركة لطفلك ، فقد تجد أنه من المفيد وضع حاجز عند مدخل المطبخ لإبقاء طفلك في الغرفة المجاورة. فقط تأكد من أنه يمكنك رؤية طفلك خلف الحاجز في جميع الأوقات أو أن هناك شخصًا ما هناك لمشاهدته.
 
يعد وضع طفلك على كرسي مرتفع في المطبخ أيضًا خيارًا جيدًا للحد من وصوله إلى المناطق الخطرة. فقط اجعله مشغولاً بطعام الأصابع على درجه وسوف يكون مشغولاً بسعادة. يمكنك أيضًا وضع الورق وأقلام التلوين أمامهم والسماح لهم بالإبداع. فقط تأكد من أنها ليست قريبة بما يكفي للوصول إلى أي شيء على العدادات.
 
لا تضع المنظفات تحت حوض الغسيل
 
عادةً ما يقوم العديد من الأشخاص بتخزين المنظفات المنزلية أسفل حوض المطبخ ، والذي يسهل على طفلك الوصول إليه. حتى لو قمت بتثبيت أقفال أمان على أبواب الخزانة ، فهذا لا يضمن أن طفلك المثابر لن يجد طريقة للدخول.
 
إذا وصلت إلى خزانتك المليئة بالقدور والمقالي ، فسيكون قلقك الوحيد هو بضع كدمات ، وصوت سقوط الأواني وبكاء طفلك. إذا دخلوا الخزانة بمنتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تدخل في أفواههم وأعينهم ، فسوف تتعامل مع شيء أسوأ بكثير. قم بتخزين المنظفات في خزانة علوية أو في منطقة مخفية جيدًا.
 
اقلب مقابض القدور للخلف واستخدم المصابيح الخلفية
 
يمثل المقبض الذي يشير إلى الخارج فوق حافة الموقد إغراءًا للطفل للوصول إليه وسحبه لأسفل. قد تسقط القدر وجميع محتوياتها على الطفل وتتسبب في إصابات وحروق خطيرة.
 
لتجنب ذلك ، وجه المقابض نحو الجزء الخلفي من جهاز الطهي حتى لا يتمكن طفلك من الإمساك بها. إذا كنت تستخدم مصباحًا واحدًا أو مصباحين فقط للطهي ، فاستخدم المصابيح الخلفية للحفاظ على برودة المصابيح الأمامية. وبالمثل ، إذا كان لديك طعام ساخن أو سوائل أو دهون في أوعية موضوعة على سطح الطاولة ، فاحتفظ بها بعيدًا عن الحافة حتى لا يتمكن طفلك من الوصول إليها.
 
ليس من السابق لأوانه أبدًا تعليم أطفالك معايير السلامة. حتى لو شعرت أنهم لم يتمكنوا بعد من فهم المفهوم ، فمن الجيد أن تستخدم كل لحظة في وجودهم كفرصة للتعلم.
 
استخدم كلمات بسيطة مثل “ساخن” و “حرق” و “أوتش” و “لا”. قد ينظر إليك بتعبير مشوش ، لكنه سيتعلم في النهاية إذا استمرت. عندما يكبرون ويريدون المساعدة ، اسمح لهم بالقيام بمهام سهلة وآمنة في المطبخ مثل السكب والخلط ، ولكن راقبهم دائمًا. سوف يمارسون نشاطًا جديدًا ، ويتعلمون القياس ، والأهم من ذلك أنهم سيتمتعون ويفخرون بقدرتهم على مساعدتك في الطهي.
 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن مميزات شراء عقار جديد

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *