أحدت تقنيات تنظيف أثاث المنزل بمواد طبيعية

خلصت بعض الدراسات إلى أن عملية التنظيف المنزلية المصنوعة بالمواد الطبيعية الصديقة للبيئة تعد الأفضل بكثير، كما أن هذه المواد أحدثت  ثورة في مجال صناعة مواد تنظيف المنزل والأثاث، وذلك راجع بالأساس إلى خلق حلول بديلة في إطار محاولة الإستغناء عن بعض المواد الصناعية الضارة والخطيرة على البيئة و الصحة الإنسانية. فمع هذا التطور أصبح بامكان كل البيوت أن تقوم بتنظيف مكونات منازلها من ديكورات أواني وأثاث بمواد طبيعية تعتمد بالأساس على مكونات تتواجد في كل مطبخ، مثل بيكربونات صوديوم والملح والخل الأبيض والليمون والمشروبات الغازية وما إلى ذلك.

في المقال التالي سنكشف بشكل مفصل ودقيق عن بعض الطرق المبتكرة، لصناعة محاليل للتنظيف صديقة للبيئة :

 التنظيف بالمشروبات الغازية:
هناك عدد من الأنواع المختلفة من المشروبات الغازية لاستخدامها في التنظيف الصديق للبيئة إذ أثبتت نجاعتها وخصوصا المشروبات الغازية سوداء اللون. فهذه المنتجات سهلة الاستخدام ومايميزها عن غيرها هو أنها فعا آمنة للأطفال ، وكذا للمصابين بالحساسية. 
 جدير بالذكر أيضا أن المشروبات الغازية  تقوم بتنظيف الحمامات وتلميعها فيمكنك ان تقوم بتنظيف الأحواض والمراحيض وسيراميك الحمام باستخدامها عن طريق فركها بفرشاة التنظيف الخاصة.

بيكربونات الصوديوم :
تلعب بيكربونات الصوديوم دورا مهما  في القضاء على مختلف الروائح الكريهة من الملابس، وذلك عن طريق إضافة القليل منها على الغسيل في مرحلة الشطف والتنشيف ولها دور أيضا في تنظيف السجاد، وذلك عن طريق رشّ كمية كثيفة منها على السجاد المتسخ وتركها طوال الليل. وفي الصباح، تنزع المادة بالمكنسة الكهربائية.
كما تستخدم هذه المادة أيضا في إعادة اللمعان إلى الفضة، أو إزالة بقع الشاي والقهوة من الأكواب، من خلال نقعها في قليل من الماء.

الخل الأبيض :
تستخدم هذه المادة بكثرة للقضاء على مختلف الروائح من الغرف، وتنظيف الحمام والمطبخ  وإزالة البقع من السجاد، وتنظيف النوافذ
و لإزالة الروائح يمكن وضع وعاء مفتوح به خل فى الغرفة وتركه ليمتص الروائح الكريهة، و لتنظيف أسطح المطبخ يمكن رش الخل المخفف على سطح الأجهزة المختلفة في المطبخ مثل والثلاجة والفرن أو الميكرويف أو غيرها ، ثم يمسح باستخدام المناشف الورقية أو القطنية نظيفة للتشطيف..

الملح :
يتم إستخدام الملح في المنازل للحد من تسرب الميكروبات كما ينصح باستخدام الملح لجعل الأقمشة تبدو دائما جديدة. ولتلميع الملابس الباهتة عن طريق نقع الملابس في المحلول الملحي لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
لتنظيف الطاولات الخشبية يمكن فركها بلطف باستعمال مزيج الملح والزيت النباتي لإزالة العلامات الناجمة عن الأطباق الساخنة.
ولتنظيف القطع النحاسية يمكن مزج كميات متساوية من الملح والدقيق والخل لعمل عجينة تستعمل لفرك القطع وتركها لمدة ساعة ومن تم مسحها وتلميعها بقطعة قماش ناعمة.

الليمون :
يعتبر الليمون من أفضل المنظفات الطبيعية فهو مزيج لتركيبة كيميائية، لكونه غني بحمض الستريك وهذا مايجعله شديد الحموضة أكثر من غيره من الحمضيات وهذا هو السبب الأساسي في استخدامه لتنظيف البقع في المنزل، كما ينظف الليمون أيضاً الصدأ والبقع الموجودة على الأواني وخاصةً النحاسية حيث يمكنك فركها بالليمون والملح وتركها  لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء.
إضافة إلى رائحة الليمون الزكية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية يمكنك استخدام ملح الليمون في ماء الشطف المستعمل بعد تنظيف السيراميك فهو يضفي لمعة رائعة على الأرضيات والجدران.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *