تفاصيل التأمين على القروض السكنية

يعد التأمين على القرض العقاري من بين أهم الضمانات التى تشترطها البنوك المانحة للقروض العقارية على المقترضين حتى يتم الموافقة على منحهم القروض المطلوبة لتمويل مشاريعهم السكنية.

ويحمي هذا التأمين البنوك من مخاطر عدم سداد المقترضين لقروضهم السكنية، ولكن لا يعتد التأمين بمثابة كفيل للمقترض على القرض السكني، حيث أنه لا يغطي الأقساط غير المسددة نيابة عنه في حال عجزه عن ذلك، لذا فإن هذا النوع من التأمين يحمي البنوك من تعثر المقترضين إلى أن يتم تحصيل الدفعات المتأخرة أو التنفيذ على الضمانات الموضوعة للقرض.

التأمين المعني يختلف عن التأمين على الحياة الذي يصرف في حال وفاة المقترض المؤمن عليه، ويختلف أيضا عن التأمين على العقار الذي يغطي مخاطر الحريق أو السرقة أو الكوارث التي قد تحدث للعقار المؤمن عليه.

ولا توجد أي شروط إضافية عادة للحصول على قرض سكني مؤمن عليه من شركة التأمين التي تبيع مثل هذا النوع من التأمين، وإنما هي الشروط نفسها في حال لم يكن القرض مؤمنا عليه، وبشكل عام يجب أن يتوافر لدى المقترض دخل ثابت كاف للوفاء بدفعات القرض الشهرية، وسمعة ائتمانية جيدة. وتتم عملية التأمين على القرض السكني حيث يراجع المقترض البنك مباشرة ويتقدم بطلبه للحصول على قرض مؤمن، ويتم بعدها مراسلة البنك للشركة من خلال نماذج معدة وتكون بمراسلة سريعة بالفاكس. وبعد قيام الشركة بمراجعة الطلب تقوم بإصدار شهادة التأمين للبنك، وفي هذا المجال فإن طلب القرض يقدم من قبل المقترض للبنك مباشرة ويقوم البنك بدراسة الطلب عبر تحويل الطلب للشركة لدراسته تمهيدا للموافقة على المنح.

والمستندات المطلوبة من المفترض في حالة تقدمه للبنك للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة تختلف من بنك لآخر، ومثال على هذه المستندات التي يمكن لبنكك أن يطلبها:
مستندات إثبات دخل للمقترض ومستندات عمله، تقرير تخمين للعقار، نسخة من عقد الشراء الموقع بين المشتري والبائع موضحا فيه جميع الشروط والترتيبات بالبيع والشراء. ويحتاج البنك إلى التأمين على القرض السكني عادة يطلب البنك التأمين على قرض سكني إذا لم يستطع المقترض توفير الدفعة الأولى من القيمة الشرائية للمنزل، فبوجود التأمين على القروض السكنية يخف عبء الدفعة الأولى على المقترض ويحمي البنك من مخاطر عدم السداد.

يقوم البنك الذي تتعامل معه بعمل كافة الإجراءات اللازمة للحصول على التأمين على القرض السكني، عند تقديم طلب القرض السكني لدى البنك، وعند مرحلة مناقشة شروط القرض يتم التأكد من طلب النموذج الخاص بتأمين القرض.
وغايات القروض المقبولة للتأمين على القرض السكني هي: لغرض شراء شقة أو منزل قائم، لغرض شراء عقار تحت الإنشاء من قبل شركات تطوير العقارات المتخصصة والمتعاقدة مع داركم، القرض السكني الممنوح لمالك أرض لغرض قيامه بإنشاء وحدة سكنية، لغرض تجديد وتحديث بناء قائم، أو شراء عقار قائم ومن ثم التجديد، لغرض إعادة التمويل لوحدة سكنية، لتعديل شروط القرض السكني أو الحصول على التمويل النقدي بقيمة الزيادة الحاصلة في قيمة  العقار.

ومثل باقي أنواع التأمين حيث يوجد هناك أقساط تأمينية يتعين دفعها، عادة يقوم البنك بتحميل تكلفة التأمين على المقترض المستفيد، وللمقترض الخيار إما أن يدفع القسط من مصادره الذاتية دفعة واحدة، وإما أن يقوم البنك الممول بدفع القسط بالنيابة عن المقترض وبعد ذلك يقوم بتحميل مبلغ قسط التأمين على القرض السكني وبحيث يسدد طوال مدة القرض مع القسط الشهري. وتعتمد قيمة قسط التأمين الواجب دفعه على عدة عوامل أهمها نسبة التمويل وفترة السداد، فكلما زادت هذه العوامل ارتفعت قيمة قسط التـأمين، علما بأن القيمة تتحدد كنسبة مئوية من قيمة القرض وهي تراوح بين 5,4 في المائة و6 في المائة، وللمقترض الخيار، إما أن يدفع قسط التأمين من مصادره الخاصة دفعة واحدة أو تتم إضافتها على مبلغ القرض.

 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن النقاط الأساسية التي يجب التحقق منها قبل شراء عقار.

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *