الهندسة الساحرة والمباني التاريخية للعاصمة السياسية  (الرباط)

مدينة الرباط هي واحدة من المدن المغربية الواقعة جغرافياً على ساحل المحيط الأطلسي على الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق، ويرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية. خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المومن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.
 
لنكتشف بعض الأماكن التي ينصح بزيارتها وسط العاصمة الرباط: 
 
ضريح محمد الخامس 
 يعد  هذا المكان بمثابة محطة أساسية في جميع رحلات الرباط، فهذا الضريح العتيق يمثل المقبرة الملكية في البلاد، فهنا تم دفن الملك محمد الخامس وأبنائه الأمير عبدالله، والملك الحسن الثاني.
ومن أفضل ما يميز هذا الضريح ويجعله من أبرز معالم السياحة في الرباط هو ذلك المبنى الأبيض الأنيق، ذو الأعمدة المنقوشة بشكل بارز، بالإضافة إلى القبة الخضراء التي تزيد من رقيّ المبنى بشكل أكبر، لذا فالسر وراء شهرته هو كوْنه تحفة معمارية مغربية أصيلة.
عند زيارتك لضريح محمد الخامس ستتمكن من التقاط صور في ساحته الواسعة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التوجه إلى المسجد الملحق به،.
 
صومعة حسان
هي إحدى المباني التاريخيّة الدينيّة في مدينة الرباط بالمغرب، وتم بناؤها في عصر دولة الموحدين بأمر من السلطان يعقوب المنصور سنة ألف ومئة وسبع وتسعين للميلاد، وتعتبر هذه الصومعة من أبرز المواقع الأثرية بالعالم العربي الإسلامي، حيث تزورها أعداد كبيرة من السياح.
تتكون مواد بناء هذه المعلمة التاريخية والأثرية من مختلف المواد التي تشكل عادة البناء الأندلسي المغربي، كالحجر الرملي والآجر والحجر المنحوت والجص الذي كان يحتوي على قدر وافر من الجير ثم الرخام والخشب.
 
المدينة القديمة 
مدينة الرباط القديمة هي جزء من مدينة الرباط التي تعتبر عاصمةً للمغرب، وهي مدينة قديمة، ويُعتقد بأنّ تاريخ التأسيس الأول لها يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشؤوا رباطاً محصناً حول المدينة، والسبب في ذلك يعود إلى وجود هاجس الأمن في ذلك الوقت، والذي كان من أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الاختيار، وذلك حتى يكون عبارة عن نقطة لتجمع المجاهدين ورد الهجومات البرغواطية.
وتحول هذا السوق حيث يعرض التجار بضائعهم من قطع زاهية الألوان وحلي فضية وذهبية ومنتجات جلدية وخشبية وملابس تقليدية، إلى متحف فني مفتوح أمام الزوار من السكان المحليين والأجانب.
ولا تزال المدينة القديمة للرباط تحمل رائحة ماضيها الحافل بالأحداث، وتأخذ الزائر عبر أزقتها الضيقة وبيوتها القديمة إلى حقب تاريخية قديمة تعاقب خلالها دول وسلاطين، ورحل الجميع وبقيت صامدة تتحدى متمسكة بروحها في كل شبر وجزء منها.
 
مجموعة حدائق الأندلس
الهدوء والراحة  من ضجيج المدينة أمر ستجده أثناء السياحة في مدينة الرباط، بزيارتك لحدائق الأندلس ذات الطبيعة الملهمة و الخلابة التي ستمكنك من تذوق سحر طبيعة العاصمة الرباط، فبزيارتك لهذه المدينة يمكنك أخذ جولة حرة بين الطبيعة الخضراء للحديقة، التي ستعزلك عن العالم الخارجي وصخبه.
 فوسط هذا المكان يمكنك قضاء بضع ساعات لتصفية الذهن، فكما تعلم أن الطبيعة الخضراء تؤثر بصورة ايجابية على الصحة النفسية للإنسان، لذا لا تفوّت هذه الفرصة الذهبية بزيارتك لهذه الحديقة.
 
شاطئ العاصمة الرباط 
 يُعد اليوم من أجمل الوجهات السياحية في الرباط، حيث يستقبل يوميًا خلال شهور الصيف من كل عام عدد كبير من الزوار الوافدين من كافة أنحاء المغرب والعالم، والراغبين في قضاء يوم مُمتع داخل مياه المحيط الأطلسي الصافية، فعند وصولك إلى شاطئ الرباط لا يوجد أفضل من أن تحصل على وقت مُمتع من السباحة في مياهه الصافية، والتي تعمل إدارة الشاطئ على نظافتها بشكل دوري.
 
مواضيع ذات صلة:

 
 

في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف في مقال خاص عن  بعض النصائح المساعدة على حسن إستغلال إرثك لعقار معين!.

لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.

تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *