فوائد الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي

صندوق الضمان الاجتماعي هو مؤسسة عمومية مغربية تأسست في عام 1959، تتجلى مهمتها في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة تحت الإشراف الإداري لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويعد الصندوق نظاماً للضمان الاجتماعي إلزامي بالنسبة للعاملين في مجالات الصناعة والخدمات والمهن في المغرب، حيث يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز والشيخوخة.
لكن أين تكتمل أهمية صندوق الضمان الاجتماعي؟
تكمن أهمية الضمان الاجتماعي في أنه يوفِّر مصدر دخل للإنسان عندما لا يكون قادراً على العمل وكسب رزقه، تماماً كما يحدث في حالات العجز التام، أو بعد التقاعد في سن الشيخوخة، أو في فترة البطالة، فكلُّ هذه الحالات هي حالات إنسانية يجب على الدولة أن تتكفّل بتقديم ما يلزم إلى هذا الشخص وذلك لصون كرامته، ومنعه من التسوّل.
أهمية أخرى لمؤسسات الضمان الاجتماعي تكمن في قدرة هذه المؤسسات العالية على رفع الاقتصاد الوطني بما يلزم، من خلال إقامة المشاريع والاستثمارات، وتشغيل أموال الضمان التي تجمعها من الناس في المشاريع الرابحة، بالإضافة إلى قدرة هذه المؤسسات على خلق فرص العمل المختلفة وتشغيل العاطلين عن العمل من خلال المشاريع التي تدخل فيها كشريك أساسي.
 
لكن ماذا عن مساعدة صندوق الضمان الاجتماعي في تدبير جائحة كورونا للأشخاص المتضررين؟
في إطار التعبئة الوطنية الشاملة لمواجهة ظاهرة تفشي فيروس كورونا المستجد من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للحد من التداعيات الاقتصادية و الاجتماعية، أعلن مجلس إدارة هذا الصندوق المكون من ممثلي الحكومة و المشغلين والأجراء ،ومن منطلق المساهمة الاجتماعية وكذا الانسجام مع رسالة القيمة التضامنية، تنهي لجنة اليقظة الاقتصادية إلى علم المأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة « covid19.cnss.ma » بأن صندوق تدبير جائحة كورونا الذي أنشأ بتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سيصرف الإعانات المالية على النحو التالي:
ابتداء من 8 أبريل 2020 سيتم صرف مبلغ 1000 درهم على الحسابات البنكية لفئة المستخدمين الذين تم توقيفهم عن العمل ابتداء من 16 مارس 2020 والمصرح بهم خلال شهر فبراير.
كما سيتم صرف مبلغ 2000 درهم على الحسابات البنكية للمستخدمين المتوقفين عن العمل لكل من شهر أبريل، مايو يونيو 2020.
وماهي شروط الاستفادة من هذه المنحة المقدمة من طرف صندوق الضمان الاجتماعي؟
وعيا من القائمين على هذه الخدمة تم إنشاء بوابة رسمية خاصة بأرباب العمل حتى يتمكنوا من التصريح بالأجراء المتوقفين عن العمل بشكل جزئي أوكلي، وبالتالي لا فائدة من تنقل أي شخص نحو الوكالات الخاصة بهذا الصندوق.
إذن فإن التفكير في المستقبل يبتدئ في عملية الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، هذا في إطار تنوير الرأي العام من خلال المقالات الهامة التي يتم نشرها على الجناح الخاص بتدوينات موقع العقار بامتياز مبوّب.