العوامل التي تؤثر على سوق العقارات

يعد الاستثمار في القطاع العقاري أحد المجالات الهامة التى يلجأ إليها المستثمرين لإستثمار أموالهم وجني الكثير من الأموال وذلك لكونها تحقق ربحا سريعا، كما أنها تشكل جزء كبيرا من ثروة المستثمرين واستثماراتهم. سنورد في المقال الماثل بين أيديكم أهم العوامل التي تسهم في تحريك سوق العقارات وقيمتها.

إحصائيات التوزيع السكاني
وتمثل هذه الإحصائيات كل ما يتعلق بالسكان (مثل: العمر،النوع، وكذلك العرق)، الدخل، نسبة الهجرة، وكذلك النمو السكاني. كما أن هذا العامل يعد من أهم العوامل فى إظهار أي نوع من العقارات التى يحتاجها المُستهلك.
الاقتصاد العام للبلاد
يقصد بالاقتصاد هنا الإرتفاع في سعر السلع الإستهلاكية وانخفاض أو ارتفاع قيمة العملة ما يؤثر بالتأكيد على العقارات وإقبال المستثمرين على الاستثمار فيها كونها من المجالات التي تتأثر بالاقتصاد العام والاستثمار.
الموقع الجغرافي
يؤثر الموقع الجغرافي للعقار على تقييم قيمته، فبالطبع قيمة العقار فى منطقة حضرية تختلف عن كون العقار فى منطقة ريفية.
إمكانية الوصول لمكان العقار
من أحد العوامل الهامة التى تحدد قيمة العقار وسعره، هي مدى قرب أو بعد العقار من أماكن الخدمات العامة مثل أماكن التسوق، المحلات التجارية، المدارس، الجامعات …

الخلاصة

السوق العقاري مثل أي مجال استثماري آخر، هناك عوامل تؤثر فيه وتعمل على نموه أو تراجعه في الأسواق. لذا، فإنه من المهم معرفة كافة العوامل والمؤشرات التي تؤثر فى المجال سواء إذا كنت مستثمر أو مشتري.
 
نورا أفرياض