"فوكالوج"…قرض بناء سكن لفائدة الطبقة المتوسطة

يتقدم صندوق الضمان المركزي، بضمان قروض بنكية موجهة لتمويل اقتناء أو بناء سكن لفائدة الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين بالخارج.

وسيستفيد من هذا الضمان، الأشخاص ذوو الجنسية المغربية العاملين في القطاع العمومي و أجراء القطاع الخاص المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي وأصحاب المهن الحرة وكذا المغاربة المقيمين بالخارج و الذين لا يتوفرون
على مسكن في الولاية أو العمالة التي يعتزمون اقتناء أو بناء سكنهم فيها. علاوة على المستفيدين من برنامج “الدور الآيلة للسقوط” والملاك على الشيوع غير ملزمين بهذا الشرط، وأولئك الذين لم يسبق لهم الاستفادة من قروض سكن مضمونة من لدن الدولة أو من خصم الدولة على نسبة الفائدة.
ويندرج السكن المتوفر على رسم عقاري في وضعية سليمة، ضمن المساكن القابلة للتمويل.
وتصل نسبة تمويل القروض إلى  غاية 100 بالمائة من تكلفة اقتناء أو بناء السكن. أما حصة الضمان، فتبلغ 50 بالمائة من أصل القرض بالإضافة إلى الفوائد مع سقف يبلغ 400.000 درهم. وتبلغ هذه النسبة 80 بالمائة من أصل القرض بالإضافة إلى الفوائد بالنسبة للمستفيدين من برنامج “الدور الآيلة للسقوط” مع سقف يبلغ 400.000 درهم من أصل القرض. ناهيك عن سعر الفائدة فهو ثابت، يتم تحديده من قبل البنك مع مراعاة ضمان الصندوق.
وفيما يتعلق بالضمانات المطلوبة، فتدخل في إطار الرهن العقاري أو وعد بالرهن بالنسبة للمستفيدين من برنامج “الدور الآيلة للسقوط”، وكذلك تفويض في التأمين على السكن وعلى الحياة.
وتقوم “سي سي جي” بالبث في طلبات الضمان في أجل لا يتعدى 24 ساعة. أما تقديم الطلبات فيكون عن طريق بنككم.
نورا أفرياض