تحليل مبوّب لسوق الإيجارات في الفصل الأول من سنة 2021

 
 
يعلن « مبوّب » ، الموقع العقاري الرائد في المغرب ، عن إصدار نسخته الجديدة من مقياس مؤشر سوق الإيجاري الذي يتتبع ديناميكيات سوق الإيجارات طويلة المدة على المستوى الوطني.
 
الأرقام الرئيسية لمقياس مؤشر سوق الإيجار

مع وجود ٪30 من زوار موقع مبوّب الذين يبحثون عن إيجار و ٪48 من الإعلانات المعروضة على الموقع خاصة بالإيجار ، فإن سوق الإيجارات في المغرب يشهد انعدام التوازن.
تطور الأسعار والمساحات
في الفصل الأول من عام 2021 ، يحافظ مؤشر أسعار الإيجارات – سواء للشقق المفروشة أو الفارغة – على اتجاه مماثل للربع السابق.
وفقًا لمقياس التناسق الإيجاري بمبوّب ، يبلغ متوسط ​​إيجارات الشقق الفارغة 7560 درهمًا شهريًا في المغرب ، وهناك انخفاض بنسبة ٪3- على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪4 على أساس سنوي. 
بالنسبة للفيلات ، يبلغ متوسط ​​إيجار الفيلات الفارغة 24.440 درهمًا شهريًا. تم تسجيل زيادة طفيفة بنسبة ٪1 على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪3 على أساس سنوي.
 يتم تأجير الفلل المفروشة إذ يبلغ متوسط ​​إيجار الشقق المفروشة 8140 درهماً في الشهر. يتم ملاحظة الاستقرار على أساس ربع سنوي ، بالإضافة إلى الاستقرار على أساس سنوي. بمتوسط ​​22.070 درهمًا شهريًا وهناك انخفاض بنسبة ٪2- على أساس ربع سنوي وزيادة بنسبة ٪1 على أساس سنوي.
 
فيما يتعلق بتطوير المساحات السطحية ، في المتوسط  تمت خسارة  1 متر مربع في ربع واحد ، فيما تم  كسب 2 متر مربع مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. يرتفع الطلب من ٪50 إلى ٪51 للشقق ذات الشرفات أو التراس ، ومن ٪50 إلى ٪62  من الفيلات مع حوض سباحة.
تطور الأسعار في المدن
في فئة الشقق المعروضة للإيجار ، توجد أرخص الإيجارات في مدن خريبكة والفقيه بنصالح وتارودانت ، بأسعار تقدر بـ 1100 و 1500 و 1550 درهمًا على التوالي ، وما زالت الإيجارات الأغلى في مدن الدار البيضاء والرباط وبسكورة. بقيمة 8.550 و 8900 و 10200 درهم على التوالي.
هذا الفصل ، الأحياء ذات المهيمنة في إيجار المساكن طويلة الأجل هي: كليز (مراكش) ، أكدال (الرباط) ، الرياض (الرباط) ، سيدي معروف (الدار البيضاء) ، دار بوعزة ، بوسكورة ، عين السبع (الدار البيضاء) ، معاريف (الدار البيضاء) ) ، بوركون (الدار البيضاء) ومركز طنجة.
زيادة طفيفة في نسبة العرض مقابل الطلب
ارتفع الطلب بنسبة  ٪3.2 بعد أن استقر عند  ٪2 في الربع السابق في بعض المدن. كما  ارتفعت النسبة بشكل طفيف من متوسط ​​3.09 إلى 3.52 على الصعيد الوطني. تمثل هذه النسبة إمكانات النمو الموجودة في كل منطقة.
 
يخلص السيد كيفن كورماند ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمجموعة مبوّب بقوله : « منذ إنشاء مبوّب ، كانت رؤيتنا مدعومة بطموحنا لتعزيز الشفافية في سوق العقارات مع جميع المتدخلين وكذلك بهدف المساهمة في هيكلة السوق. مؤشر مقياس سوق الإيجار من قِبل مبوّب ، والذي نقدمه كل ثلاثة أشهر ، هو نتيجة لتحليل ديناميكيات العرض والطلب على الإيجارات طويلة المدة على بوابة مبوّب. نضع البيانات في مقدمة أولوياتنا للسماح للمهنيين العقاريين باتباع نماذج السوق ودعم الأفراد في اتخاذ قراراتهم « .
 
مواضيع ذات صلة :
 
 

 
 
في المقال المقبل موقع مبوّب سيكشف عن كيفية انتقال الملكية في العقار غير محفظ
 
لذلك ندعوكم لاكتشاف أول موقع عقاري في المغرب وهو مبوّب الخاص بتأجير أو بيع أو شراء أي نوع من العقار.
 
تابعوا جديد تدوينات الموقع للبقاء على اطلاع دائم بجميع الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعقارات الرقمية وغير ذلك …
 

0 réponses

Laisser un commentaire

Rejoindre la discussion?
N'hésitez pas à contribuer !

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *