هل لديك فكرة كيف تتم عملية شراء العقار وفق المخطط ؟

يسمح بشراء أي نوع من العقار وفق المخططات والخرائط، وهذا ما يسمى بعقد استصناع، شريطة أن تكون هذه المخططات والخرائط مفصلة ومبينة بشكل واضح يبين كافة المواصفات، تفاديا لخلق نزاعات والخلافات مستقبلاً باعتبارها عقارات في طور الإنجاز أو لم يتم إنجازها بعد

يعتبر بيع العقار في طور الإنجاز وفق اتفاق يلتزم بمقتضاه البائع بإنجاز عقار داخل أجل محدد ونقل ملكيته إلى المشتري مقابل ثمن يؤديه هذا الأخير تبعا لتقدم الأشغال.

يحتفظ البائع بحقوقه وصلاحياته باعتباره صاحب المشروع إلى غاية انتهاء الأشغال.

إذ يجب أن يتم بيع العقار الذي هو في طور الإنجاز سواء كان معدا للسكنى أو للاستعمال المهني أو التجاري أو الصناعي أو الحرفي من طرف الأشخاص الخاضعين للقانون العام أو الخاص طبقا لأحكام هذا الفرع، وذلك تحت طائلة البطلان.

لكن كيف يمكن لك أن تضمن لنفسك عدم التعرض للنصب والإحتيال بسبب شراء عقار وفق المخطط؟

من مخاطر شراء عقار قيد الإنشاء هو أنه يمكن لك أن تصطدم في آخر المطاف أنك ستستلم عقار لاعلاقة له بتلك المعايير التي صادقت عليها وقمت باختيارها في المخطط .

ولتفادي الوقوع في هذا المشكل هناك بعض المقترحات التي تستوجب أن تقف عليها 

فمثلا عند شراء شقة يجب أن يتضمن العقد تفاصيل كافة الشروط التقنية المتفق عليها كنوع زجاج الغرف ، عدد المدافئ  في الشقة ،نوع البلاط و الدهان ، نوع تجهيزات المطبخ ، الطابق ، الأجزاء المشتركة وكذا المساحة الإجمالية والمساحة الصافية .

 

طلب نسخة من المخطط للطابق كله:

يجب أن تقف على خطوة طلب مخطط للطابق كله يتم التوضيح فيه لكافة تفاصيل الشقق المجاورة مع الطلب على أن يتم تعليم الشقة المختارة  مع الختم عليها من طرف المسؤول عن بيع العقار.

مخطط الشقة

بعد الحصول على مخطط الطابق بأكمله يجب طلب مخطط خاص بالشقة يتضمن مساحة كل جزء منها غرف، بهو، الصالون، الحمام وكذا المطبخ .

 

وللحصول على معلومات أخرى ندعوكم لترقب المقال الموالي حول كيفية الإستفادة من السكن الإجتماعي على جديد تدوينات الموقع العقاري الأول بالمغرب مبوّب.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *